فصل: عَمْرو بن مُخَرَّم أبو قَتَادَة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



وأما:

.مَعْوِيَة:

فقال ابن حَبِيب: كل شيء في العرب: مُعَاوية إلا:
معوية بن امرئ القَيْس بن ثَعْلَبة بن مَالِك بن كِنَانَة بن القين بن جسر:
في قُضَاعة.
قالها: بفتح الميم وسكون العين غير المعجمة.
وقال ابن حَبِيب أيضًا: وفي خثعم:
مَغْوِيَة:
بالغين المعجمة وفتح الميم.
قال: وهو أجرم بن ناهس بن عفرس بن حلف بن أفتل بن أنمار.
وأمَّا:

.مُغْوية:

فهو:

.أبو مغوية:

وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، يُكْنَى أبا راشد.
ذكر أحمد بن عُمَيْر بن جَوْصَا، قال: حَدَّثني عَبد الجَبَّار بن يَحْيى بن الفَضْل، حَدَّثني أبي، عن أبيه، عن جده، عن أبي راشد الأَزْدِيّ: «أنه وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: ما اسمك؟، قال: عبد العُزَّى. قال: أبو من؟، قال: أبو مغوية. قال: كلا ولكنك عَبْد الرَّحْمن أبو راشد. قال: فمن هذا معك؟، قال: مولاي. قال: ما اسمه؟، قال: قيوم. قال: كلا ولكنه عبد القيوم أبو عُبَيْدَة».
وأمَّا:

.مَعُونَة:

فهو مذكور في حديث أنس بن مَالِك: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وجه سبعين من الأَنْصَار يدعون القراء إلى رعل وذكوان وبني لحيان يدعوهم إلى الإِسْلاَم فقتلوهم ببئر معونة، فدعا عليهم النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم شهرا».

.باب مُبَشِّرٍ ومُيَسِّرٍ ومُسَيَّرٍ ومُشْبِرٍ:

أما:

.مُبَشِّر وابن مُبَشِّر:

فجماعة.
وأمَّا:

.مُيَسَّر:

فهو:

.مُيَسَّر بن عِمْرَان بن عُمَيْر:

كُوفِيّ مولى ابن مَسْعود، يروي عن أبيه، عن جده، رَوَى عَنْه شُعْبَة.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، قال: سَمِعتُ أبي يقول: فيمن رَوَى عَنْه شُعْبَة ولم يسمع منه الثَّوْرِيّ: ميسر بن عِمْرَان بن عُمَيْر، ورَوَى عن أبيه عِمْرَان بن عُمَيْر مِسْعَر، والمَسْعُودي، وغيرهما.

.عَلِيّ بن مُيَسَّر:

يروي عن عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه ابن فُضَيْل.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن نُوح الجُنْدَيْسَابُوري، حَدَّثَنا هَارُون بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا مُحمَّد بن فُضَيْل، عن عَلِيّ بن مُيَسَّر، عن عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها.

.مُحمَّد بن مُيَسَّر أبو سعد الصاغاني:

يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، وأبي جَعْفر الرَّازِي، وغيرهما، رَوَى عَنْه أحمد بن حَنْبل، وأحمد بن مَنِيع، ومحمود بن خداش، وخلاد بن أسلم، وغَيْرهم.
وأمَّا:

.مُسَيَّر:

فهو:

.يَحْيى بن الوَلِيد بن المسير الطَّائِي:

يُكْنَى أبا الزَّعْرَاء، يروي عن محل بن خليفة، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ.
وأمَّا:

.مُشَبِّر:

فهو في الحديث الذي يرويه أبو إِسْحَاق، عن الحَارِث، عن عَليّ عليه السَّلام، قال: «لما ولد الحَسَن سميته حربا، فجاء النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: أروني ابني ماذا سميتموه؟ قلت: سميته حربا، قال: بل هو حسن وقال في الحُسَين مثل ذلك وقال في محسن مثل ذلك، ثم قال: سميتهم بأسماء ولد هَارُون شَبْرًا وشَبِيرًا ومُشَبِّرًا».

.باب مِهْزَم ومُهَزَّم ومُهَرِّم:

أما:

.مِهْزَم:

فهو:

.مُحمَّد بن مِهْزَم الشعاب:

بَصْريّ، يروي عن أبي هَارُون العَبْدِيّ، وعَبْد الرَّحْمن بن مُحمَّد المليكي وقيل: عن عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم. وليس بصحيح، رَوَى عَنْه أبو داود الطَّيَالسِيّ، وعبد الصَّمَد بن عَبْد الوَارِث، وغيرهما ويقال له: مُحمَّد الرمام، وهو ابن مِهْزَم.

.إبْرَاهِيم بن مُهَزْم.

.مِهْزَم:

عن ابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش. قال ذلك البرديجي، عِدَادُه في الشاميين.
وأمَّا:

.مُهَزَّم:

فهو:

.أبو المهزم يَزِيد بن سُفْيان:

بَصْريّ، رَوَى عن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه حَمَّاد بن سَلَمة، وحرب بن سُرَيْح.
وأمَّا:

.مُهَرِّم:

فهو فيما ذكر أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النسابة، قال: قال ابن أبي أُوَيْس: اسم قحطان مهرم.

.باب مُحَبَّر ومُجَبَّر ومُخَيَّر ومِخْبَر:

أما:

.مُحَبَّر:

فهو:

.محبر بن هَارُون:

يروي عن أبي يَزِيد المَدَنِي، عن عَبْد الرَّحْمن بن المرقع، رَوَى عَنْه أبو عَاصِم العباداني.

.محبر بن قحذام:

يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، وابن جُرَيْج، وغيرهما، رَوَى عَنْه يَحْيى بن سَعِيد الأموي.
وقال الحُسَين بن حِبَّان، عن يَحْيى بن مَعِين: حدث مَرْوَان، عن المحبر بن قحذم فقال: المحبر بن أبي دثار.

.داود بن المحبر بن قحذم:

يروي عن حَمَّاد بن سَلَمة وعباد بن كثير، وشُعْبَة، وله كتاب مصنف سماه كتاب العقل حدث به عنه أحمد بن يَحْيى بن مَالِك السوسي، والحارث بن أبي أُسَامَة.

.بَدَل بن المحبر أبو المنير:

بَصْريّ، يروي عن شُعْبَة، وعباد بن راشد، وغيرهما.
وأمَّا:

.المُجَبَّر:

فهو:

.المجبر بن عَبْد الرَّحْمن بن عُمَر بن الخَطَّاب:

يقال: اسمه عَبْد الرَّحْمن بن عَبْد الرَّحْمن الأصغر بن عُمَر.
من ولده:
مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن المجبر:
الذي يُحَدِّث عن نَافِع مولى ابن عُمَر بنسخة، رَوَى عَنْه حَجَّاج بن المنهال، وغَيْرِه.
وأبوه:
عَبْد الرَّحْمن بن المجبر:
يروي عن سَالِم، رَوَى عَنْه مَالِك بن أنس يقال: هو عَبْد الرَّحْمن بن عَبْد الرَّحْمن بن عَبْد الرَّحْمن بن عُمَر بن الخَطَّاب.
وأمَّا:

.مُخَيَّر:

فهو:

.مُحمَّد بن المخير بن عَليّ:

عِدَادُه في المِصْرِيين، يروي عن مَالِك، رَوَى عَنْه عَبد الله بن أبي رومان، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.مِخْبَر:

فهو:

.ذو مخبر بن أخي النَّجَاشِيّ:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، يختلف في اسمه، فيقال: ذو مخبر، وذو مخمر.

.باب مَعْقِل ومُغَفَّل ومُغْفِل:

أما:

.مَعْقِل، وأبو مَعْقِل، وابن مَعْقِل:

فجماعة.
وأمَّا:

.مُغَفَّل:

فهو:

.المغفل بن عبد نهم المُزَنِيّ:

له صُحْبة.
وابْنُه:
عَبد الله بن مُغَفَّل:
رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه ابنه، والحَسَن البَصْريّ، وعُقْبَة بن صهبان، ومطرف بن عَبد الله بن الشِّخِّير، وغَيْرهم.
ومن ولده:
خزاعي بن زِيَاد بن عَبد الله بن مُغَفَّل.
وأمَّا:

.مُغْفِل:

فهو:

.هبيب بن مُغْفِل الغِفَارِيّ:

له صُحْبة، رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الإزار: «من وطئة في النَّار» حديثه عند أهل مصر.

.باب مَعِين ومُعَيْز ومِعْيَر ومِعْتَر ومُعَبِّر:

أما:

.مَعِين:

فهو:

.يَحْيى بن مَعِين بن عون بن زِيَاد:

أبو زكريا الحافظ البغدادي.
وأمَّا:

.مُعَيْز:

فهو:

.عَبد الله بن معيز بالزاي:

السعدي، رَوَى عن عَبد الله بن مَسْعود، رَوَى عَنْه أبو وَائِل شقيق بن سَلَمَة، قاله أبو بَكْر بن عَيَّاش، عن عَاصِم بن أبي النجود، عن أبي وَائِل، عن معيز السعدي، قال: خرجت أسقد فرسا، فمررت بمسجد من مساجد بني حنيفة فإذا هم يقرءون قراءة مسيلمة فأتيت عَبد الله بن مَسْعود فأخبرته، وذكر قصة ابن النواحة.
حَدَّثَنا به يَعْقُوب بن إبْرَاهِيم البزاز، حَدَّثَنا الحَسَن بن عرفة، حَدَّثَنا أبو بَكْر بن عَيَّاش.
وأمَّا:

.مِعْيَر:

فهو:

.أبو مَحْذُورة المُؤَذِّن:

اسمه أوس بن معير وقيل: اسمه سمرة بن معير، وهو المحفوظ. وقال ابن إِسْحَاق: قتل: أوس بن معير بن لُوذان بن سَعْد بن جُمَح كافرا يوم بدر.
حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المُفَضَّل الغلابي، عن أبي عَبد الله الزُّبَيْر، قال: أبو مَحْذُرة أوس بن معير، وأخوه أُوَيْس وسمرة.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو مَحْذُرة سمرة بن معير.
حَدَّثَنا عَلِيّ بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثني مُصْعَب الزُّبَيْريّ، قال: أبو محذور أوس بن معير.
قال ابن أبي خَيْثَمة: وقال لي يَحْيَى بن مَعِين: سمرة بن معير.
قال ابن أبي خَيْثَمة: وسمعت أبي، وأحمد بن حَنْبل يقولان: أبو مَحْذُورة سمرة بن معير. وقال غيره: أبو مَحْذُورة أوس بن معير بن لُوذان بن رَبِيعَة بن عريج بن سَعْد بن جُمَح.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا جَعْفر الطَّيَالسِيّ، قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: أبو مَحْذُورة أوس بن معير.
وقال ابن حَبِيب: في بني أسد:
معير بن حَبِيب بن أُسَامَة بن مَالِك بن نَصْر بن قعين.
وأمَّا:

.مِعْتَر:

فقال ابن حَبِيب: في طيء:
معتر بن بولان بن عَمْرو بن الغَوْث.
وأمَّا:

.مُعَبِّر:

فهو فِي نَسَب:
مَعْقِل بن يسار بن عَبد الله بن معبر بن حراق بن لأي بن كَعْب المُزَنِيّ:
صَاحِب نهر مَعْقِل، بالْبَصْرة.

.أبو سَعْنَة المُعَبِّر:

رَوَى عن همام، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن هَارُون المقرئ المعروف بابن أبي: الروس.
حَدَّثَنا جَمَاعة منهم أبو سَهْل بن زِيَاد، وغَيْرِه قالوا: حَدَّثَنا مُحمَّد بن غَالِب تمتام، حَدَّثَنا مُحمَّد بن هَارُون المقرئ، حَدَّثَنا أبو سعنة المعبر، حَدَّثَنا همام، عن قَتَادَة، عن عَبْد الرَّحْمن بن عياض، عن أبي هُرَيْرة، قال: «كان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يحب الخفيض الصوت ويكره المجهار».

.باب مِرْبَع ومُرَبَّع ومُرْتِع ومُرَقَّع:

أما:

.مِرْبَع:

فهو:

.ابن مربع الأَنْصَاريّ:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حديثا: «أثبتوا على مشاعركم، فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبْرَاهِيم صلى الله عليه وسلم». قاله ابن عُيَيْنَة، عن عَمْرو بن دِينَار، عن عَمْرو بن عَبد الله بن صَفْوَان، عن يَزِيد بن شَيْبَان قال: أتانا ابن مربع الأَنْصَاريّ، فحدثنا بذلك يقال: اسمه زَيْد بن مربع.
حدثنا ابن السماك، حدثنا حنبل، حدثنا أبو عبد الله: ابن مربع الأنصاري، اسمه زيد بن مربع.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال سمعت يَحْيى يقول: ابن مربع الأَنْصَاريّ، اسمه زَيْد بن مربع.

.عَبد الله بن مربع بن قَيْظِي بن عَمْرو بن زَيْد بن جُشَم بن حارثة بن الحَارِث بن الخَزْرج بن عَمْرو:

وهو النبيت بن مَالِك بن أوس وأخوه عَبْد الرَّحْمن بن مربع قتلا يوم جسر أبي عبيد، وشهدا أحدا. وشَهِد عَبد الله ما بعد أُحُد من المشاهد، وكان لهما أخوان من أبيهما وأمهما، يقال لأحدهما زَيْد، وللآخر مُرَارَة، صحبا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ولم يشهدا أُحُدًا، وكان أبوهما مربع بن قيظي منافقا، وكان أعمى، وهو الذي سلك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في حائطه لما خرج إلى أحد، جعل يحثي التراب في عيون المسلمين ويقول: إن كنت نبيا فلا تدخل حائطي.
مربع الذي ذكره جرير في هجاء الفرزدق فقال:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ** أبشر بطول سلامة يا مربع

وأمَّا:

.مُرَبَّع:

فهو:

.مُحمَّد بن إبْرَاهِيم الأنماطي:

يُعْرَف بمربع، كان حافظا بغداديا له تصنيف وتاريخ، حَدَّث عنه أبو مُحمَّد بن صَاعِد، وغيرهما.

.مُحمَّد بن عَبد الله بن عَتَّاب:

يُعْرَف بابن مربع، يروي عن سنيد بن داود، وغَيْرِه، حَدَّثَنا عنه: ابن مخلد، وأبو بَكْر بن كامل، وغيرهما.
وأمَّا:

.مُرْتِع:

ويقال: مُرَتَّع، فهو مرتع بن ثَوْر، وهو كِنْدَة، منهم:

.المقدام بن معدي كرب بن عَمْرو بن يَزِيد بن معدي كرب بن عَبد الله بن وَهْب بن رَبِيعَة بن الحَارِث بن مُعَاوية بن ثَوْر:

وهو كِنْدَة، وغَيْرِه من الصَّحَابة. وقال ابن الكَلْبيّ: إنَّما سُمِّي عَمْرو بن مُعَاوية بن ثَوْر مرتع: لأنَّهُ كان يقال له: أرتعنا في أرضك؟ فيقول: قد أرتعتك في مكان كذا وكذا، فسمي مُرْتِعًا.
وأمَّا:

.مُرَقَّع بالقاف:

فهو:

.مرقع بن صيفي الحَنْظَلي التَّمِيميّ الأسيدي:

سَمِعَ رياحي بن الرَّبِيع، وابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه ابنه عُمَر، وأبو الزِّنَاد وموسى بن عقبة، وابن أبي إِسْحَاق. قال ذلك البُخَاريّ.

.باب مَعْمَر ومُعَمَّر:

أما:

.مَعْمَر، وأبو مَعْمَر، وابن مَعْمَر:

فكثيرون منهم:

.معُمَر بن عَبد الله بن نضلة العَدَوِيّ:

صَاحِب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأمَّا:

.مُعَمَّر:

فهو:

.مُعَمَّر بن سُلَيْمان أبو عَبد الله النَّخْعِي:

سَمِعَ حَجَّاج بن أرطاة، وعَبد الله بن بِشْر، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه داود بن رشيد، ومُحمَّد بن سلام البُخَاريّ، وأبو بَكْر بن أبي شَيْبَة، وسعدان بن نَصْر، وغَيْرهم.

.مُعَمَّر بن بَرْعَمَة:

عن الحَسَن، ذكره البُخَاريّ.

.مُعَمَّر بن شِهَاب البَصْريّ:

ذكره البُخَاريّ فيما حدثناه عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه.

.مُعَمَّر بن مُحمَّد بن مُعَمَّر أبو شِهَاب البلخي:

يروي عن عَمِّه شِهَاب بن المُعَمَّر، وعن عِصَام بن يُوسُف، وغيرهما، حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من أهل خُرَسَان.

.خالد بن المُعَمَّر:

قال الأعور الشني:
معاوي أكرم خالد بن مُعَمَّر ** فإنك لولا خالد لم تؤمر

قال أبو عُبَيْدَة: وفد خالد بن المعمر السَّدُوسِيّ على مُعَاوية، فسأله مداجاة علي عليه السَّلام، وكان مُعَاوية قد وصله وولاه إرمينية، فوصل إلى نصيبين، فيقال: إنه احتيل له بشربه فمات، فقبره بنصيبين.

.عون بن مُعَمَّر:

يروي عن إبْرَاهِيم الصائغ، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن أبي بَكْر المقدمي، وغَيْرِه.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عون بن المعمر ثقة.

.مُعَمَّر بن يَعْمَر:

يروي عن مُعَاوية بن سلام، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن يَحْيى بن فَارِس الذهلي، وغَيْرِه.
حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى، حَدَّثَنا مُعَمَّر بن يعمر، حَدَّثَنا مُعَاوية بن سلام، عن الزُّهْريّ، عن أبي سَلَمَة، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «ما من أمير ولا وال إلا له بطانتان الحديث».

.مُعَمَّر بن أَبَان بن حمران:

يروي عن الزُّهْريّ، رَوَى عَنْه أبو خالد القُرَشِيّ عَبْد العَزِيز بن أَبَان وقال بعضهم: مُعَمَّر بفتح الميم.

.إبْرَاهِيم بن المُعَمَّر النحري صنعاني:

حَدَّثَنا عنه أبو عَبد الله مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الفارسي.

.مُعَمَّر بن مُحمَّد بن عُبَيْد الله بن أبي رافع:

يروي عن أبيه، عن جده، عن أبي رافع: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، كان إذا توضأ حرك خاتمه».

.باب مَعْبَد ومُعَيْد:

أما:

.مَعْبَد:

فجماعة منهم:

.مَعْبَد بن مَسْعود السُّلَمِيّ البهزي:

له صُحْبة، أخو مُجَالِد، يُعَدُّ في البصريين، ذكره البُخَاريّ فيما حَدَّثَنا علي، عن ابن فَارِس عنه.
والمشهور أن مجالدا ومجاشعا ابنا مَسْعُود، ولهما صحبة.

.ومَعْبَد بن هوذة الأَنْصَاريّ:

له صُحْبة.
قال البُخَاريُّ: قال لنا أبو نُعَيْم: حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن النُّعْمان الأَنْصَاريّ، عن أبيه، عن جده، وكان أتى به النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فمسح على رأسه وقال: « لا تكتحل وأنت صائم».

.وعَبد الله بن عُكَيْم:

أبو مَعْبَد.
وغَيْرهم ممن يكثر عدده.
وأمَّا:

.مُعَيْد:

فهو:

.أبو معيد حَفْص بن غيلان الهَمْدَانيّ:

يروي عن مَكْحُول ونصر بن عَلْقَمة وسليمان بن موسى، والزُّهْري، رَوَى عَنْه الوضين بن عَطَاء، وزيد بن يَحْيى، وعَمْرو بن أبي سَلَمَة.

.أبو معيد:

عن الحَسَن، عن عِمْرَان بن حصين، ويقال: أبو مَعْبَد، رَوَى عَنْه الزُّهْريّ.

.باب مُهِلٍّ ومَهَلٍ:

أما:

.مُهِل:

فهو:

.مُحمَّد بن عَبد الله بن مهل صنعاني:

يروي عن عبد الرَّزاق، وكان مقيما بمكة، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري.
وأمَّا:

.مَهَل:

فهو:

.أبو مهل عُرْوَة بن عَبد الله بن قشير الجُعْفيّ الكُوفِيّ:

يروي عن ابن سيرين، ومُعَاوِيَة بن قُرَّة، وفاطمة بنت علي، حديث أسْمَاء بنت عميس في فضيلة علي، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وزهير، وعَمْرو بن شمر.

.باب مَرْثَدٍ ومَزْيَد ومُزَبَّد ومُرَيْدٍ:

أما:

.مَرْثَد:

فجماعة منهم:

.مَرْثَد بن أبي مرثد الغنوي:

واسم أبي مرثد كناز بن حصين، له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
قال ابن الكَلْبيّ: إنَّما سُمِّي شُرَيْح بن ضُبَيْعَة بن شُرَحْبِيل بن عَمْرو بن مرثد بن سَعْد بن مَالِك بن قَيْس بن ثَعْلَبة الحطم لقوله:
قد لفها الليل بِسَوَّاق حطم

فسمي الحطم يومئذ.

.مَرْثَد بن وداعة:

أبو قتيلة المعني، عِدَادُه في الحمصيين، يروي عن عَبد الله بن حوالة، رَوَى عَنْه خالد بن معدان وخمير بن يَزِيد. وقال البُخَاريُّ: قال لي عَبد الله بن مُحمَّد الجُعْفيّ: حَدَّثَنا شَبابة، حَدَّثَنا حريز، سَمِعَ خُمَيْر بن يَزِيد الرَّحْبي، قال: رأيت أبا قتيلة مرثد بن وداعة صَاحِب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يصلي فربما علا ساقه أو ثوبه البرغوث فيمر عليها يده هكذا وأمر على صدره فيقتله.

.مَرْثَد بن حرملة بن عَلْقَمة بن عَمْرو بن سدوس:

هو القائل يوم ذي قار:
وخيل تعادى للطعان شهدتها ** فأرجت فيها الطعن والجمع محجم

.مَرْثَد بن عَبد الله اليزني:

أبو الخَيْر المِصْرِيّ، سَمِعَ عُقْبَة بن عَامِر وسَعِيد بن يَزِيد، ورَوَى عن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص، رَوَى عَنْه يَزِيد بن أبي حبيب.

.مَرْثَد الذماري:

سَمِعَ أبا ذر، رَوَى عَنْه ابنه مَالِك بن مَرْثَد.

.مَرْثَد:

عن أبي ظبيان، رَوَى عَنْه مَنْصُور بن المُعْتَمِر منقطع، قاله البُخَاريّ.

.مَرْثَد بن عَامِر الهنائي:

سَمِعَ كُلْثوم بن جبر، وأبا عَمْرو الندبي، بِشْر بن حرب، رَوَى عَنْه حرمي بن حَفْص، وقتيبة بن سَعِيد، والقواري، يُعَدُّ في البصريين.

.مَرْثَد بن سُمَي الخَوْلاَنِي الشَّامِي:

سَمِعَ أبا الدَّرْدَاء، وأبا مُسْلِم الخَوْلاَنِي، رَوَى عَنْه مُعَاوية بن صَالِح، وحريز بن عُثْمان، يُعَدُّ في الشاميين.

.هَاشِم بن مَرْثَد الطَّبَرَانِيّ:

عن يَحْيى بن مَعِين.

.مَرْثَد بن شُرَحْبِيل:

سَمِع ابن عَبَّاس، وابن الزُّبَيْر وعائشة. قال البُخَاريُّ: قال لي يَحْيى بن موسى، عن عبد الرَّزاق، عن أبيه، عن مَرْثَد في بناء الكَعْبَة.

.عَلْقَمة بن مَرْثَد:

يروي عن سُلَيْمان بن بريدة وسَعْد بن عُبَيْدَة، وأبي الرَّبِيع، عن أبي هريرة، وعن أبي عبد الرحمن السلمي، روى عنه الثوري، ومِسْعَر، وشُعْبَة، والكوفيون، وغَيْرهم.

.أبو مَرْثَد كناز بن الحُصَيْن الغنوي:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. ذكرناه في باب الكاف.

.أبو مَرْثَد:

رَوَى عن مُجَاهد: عرضت على ابن عَبَّاس القُرْآن.

.عَمْرو بن مَرْثَد:

الذي يقول فيه الشَّاعِر:
فلو شاء ربي كنت قَيْس بن خالد ** ولو شاء ربي كنت عَمْرو بن مَرْثَد

.قَيْس بن حَسَّان بن مَرْثَد:

ذكره ابن دُرَيْد: في جملة من كان لا يدخل مكة إلا مُعَتَّمًا خوفا من النساء عليه.
وأمَّا:

.مَزْيَد:

فهو:

.مَزْيَد بن هلال:

رَوَى عن جَابِر بن زَيْد أبي الشَّعْثَاء، رَوَى عَنْه همام بن يَحْيى. قال البُخَاريُّ: مَزْيَد بن هلال سَمِع جَابِر بن زَيْد قوله، رَوَى عَنْه همام، ويقال: هلال بن مزيد.
حَدَّثَنا أبو بَكْر مُحمَّد بن الحَسَن النَّقَّاش المقرئ، حَدَّثَنا الحُسَين بن إدريس، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن عَمَّار، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، عن همام بن يَحْيى، عن مزيد بن هلال، قال: صليت خلف جَابِر بن زَيْد فسلم تسليمة جعل أولها، عن يمينه وآخرها، عن يساره. قال ابن عَمَّار: وحدثناه وَكِيع، عن همام، عن هلال بن مزيد، عن جَابِر بن زَيْد مثله.
قال ابن عَمَّار: والحديث حديث ابن مَهْديّ: إنما هو مزيد بن هلال. وَكِيع يخطئ فيه.
مُحمَّد بن مَزْيَد، المعروف بابن أبي الأَزْهَر النَّحوي، البُوسَنْجي، رَوَى عن حَمَّاد بن إِسْحَاق: بن إبْرَاهِيم كتاب الأغاني، ورَوَى عن أبي كُرَيْب، وحسين بن عَبْد الرَّحْمن الاحتياطي، والزُّبَيْر بن بَكَّار، وكان صَاحِب المبرد، وله شعر كثير، وكان ضعيفا فيما يرويه، كتبنا عنه أحاديث منكرة.

.عُمَر بن مَزْيَد.

حَدَّثَنا أبو علي الصَّوَّاف، أخبرنا عَبد الله بن أحمد إجازة، قال: قرأت على أبي أبو عُبَيْدَة الحداد، أخبرنا أبو المنبه عُمَر بن مزيد الكاهلي، كُوفِيّ.

.الوَلِيد بن مزيد العذري البيروتي:

رَوَى عن الأَوْزَاعِي، وعَبْد الرَّحْمن بن يَزِيد بن جَابِر، وأبي بَكْر بن أبي سبرة، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه دحيم، وابْنُه العَبَّاس بن الوَلِيد بن مزيد، وغيرهما، كان من ثقات أصحاب الأَوْزَاعِي.
وأمَّا:

.مُزَبِّد:

فهو:

.مُزَبِّد المَدِينِيّ:

كان خليعا ماجنا كثير المزاح، له نوادر وحكايات كثيرة.
وأمَّا:

.مُرَيْد:

فهو:

.حاتم بن مريد الدلال:

يروي عن معتمر بن سُلَيْمان، وغَيْرِه من البصريين، حَدَّث عنه إبْرَاهِيم بن فَهْد بن حكيم الساجي البَصْريّ، ورَوَى عن أبيه مريد، عن أَيُّوب السَّخْتِياني.

.عبد الأول بن مُرَيْد:

يُكْنَى أبا مَعْمَر، من بني أنف النَّاقة، رَوَى عن عَبَّاس بن هشام بن الكَلْبيّ، وعن عَفَّان بن مُسْلِم، وغيرهما حَدَّث عنه أبو بَكْر بن دُرَيْد النَّحوي.

.باب مَعْرُور ومَغْرُور:

أما:

.مَعْرُور:

فهو:

.البراء بن مَعْرُور:

شَهِد العَقَبَة، وكان بالمدينة يصلي إلى الكَعْبَة، والناس يصلون إلى بيت المقدس، فقال: قد حبب الله إلي هذه القبلة، ولا أزول عنها حتى ينهاني النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. ومات على عهد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، قال: سَمِعتُ سُفْيان بن عُيَيْنَة وقيل له: من النقباء؟ فذكر فيهم البراء بن مَعْرُور.

.المعرور بن سُوَيْد:

رَوَى عن عُمَر بن الخَطَّاب، وعَبد الله بن مَسْعود، وأبي ذر، رَوَى عَنْه سُلَيْمان الأَعْمَش وواصل الأَحْدَب، وإسماعيل بن رجاء، والمُغِيرَة بن عَبد الله اليشكري.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: المعرور أبو أُمَيَّة.
وقال رجل للأعمش: يا أبا مُحمَّد ما كان أكبر المعرور؟
قال: قد أخذت تلقي البذر.
قال البُخَاريُّ، فيما أخبرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه، قال: زكريا بن عَدِيّ، عن يَحْيى بن عيسى، عن الأَعْمَش: رأيت المعرور بن سُوَيْد ابن عشرين ومِئَة سنة أسود الرأس، واللحية.
مَعْرُور الكلبي، رَوَى عن عُثْمان وقال بعضهم: عن عُمَر في الذبيحة، رَوَى عَنْه يَحْيى بن أبي كثير، والأَوْزَاعِيّ، قاله البُخَاريّ.
أما:

.مَغْرُور بالغين المعجمة:

فهو مختلف فيه.

.هو سَيَّار بن المغرور:

رَوَى عَنْه سِمَاك بن حرب.
حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المُفَضَّل الغلابي، قال: قال يَحْيى بن مَعِين: سِمَاك بن حرب، عن سَيَّار بن المغرور.
وأخطأ أبو الأَحْوَص فقال: سَيَّار بن المعرور.
وقال حسين بن حبان: قال أبو زكريا يَحْيى بن مَعِين: سَيَّار بن مغرور زعموا هو الصَّواب. معروف بالكوفة. قالها بالغين المعجمة.
وذكر سيف في الفتوح فقال:
المغرور بن سُوَيْد:
أسر يوم البحرين أسره عفيف بن المُنْذر وأجاره فأتى به العَلاَء بن الحَضْرَمِيّ فقال: إني قد أجرت هذا. قال: ومن هو؟ قال: الغرور. قال: أنت غررت هؤلاء، قال: إني لست بالغرور، ولكني المغرور. قال: أسلم؟ فأسلم وبقي بهجر، وكان اسمه الغرور وليس بلقب.

.باب مُخَرَّم ومُخَرِّم ومُخَزَّم ومِجْزَم ومُحْرِم ومُجْرِم:

أما:

.مُخَرَّم:

فهو:

.عَمْرو بن مُخَرَّم أبو قَتَادَة:

يروي عن عَبْد الوَارِث بن سَعِيد وسُفْيَان بن عُيَيْنَة.
حَدَّثَنا أبو سَهْل بن زِيَاد، حَدَّثَنا مُعَاذ بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا أبو قَتَادَة عَمْرو بن مُخَرَّم، حَدَّثَنا عَبْد الوَارِث، عن عَمْرو – يعني ابن عبيد –، عن الحَسَن، عن أمه، عن أُمِّ سَلَمَة: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قرأ ».
حَدَّثَنا جَمَاعة منهم ابن مخلد، وأبو الحَسَن المِصْرِيّ، وغيرهما قالوا: حَدَّثَنا أحمد بن الهَيْثَم البزاز العسكري، حَدَّثَنا أبو قَتَادَة عَمْرو بن مخرم البَصْريّ، حَدَّثَنا سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن يُونُس بن عُبَيْد، عن الحَسَن، عن أمه، عن أُمِّ سَلَمَة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «يا أم سَلَمَة اعملي ولا تتكلي، فإن شفاعتي للهالكين من أمتي».
أما:

.مُخَرِّم:

فهما:
وردان، وحيدة:
ابنا مُخَرِّم بن مَخْرَمة بن قرط بن جناب، من بني العَنْبَر، وفدا إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ودعا لهما.
وقال ابن دُرَيْد:
يَزِيد بن مُخَرِّم الحارثي:
أبو الحَارِث، من ولده صَاحِب المخرم ببغداد.
وأمَّا:

.مُخَزَّم:

فهو:

.شَيْبَان بن مُخَزَّم:

رَوَى حَدِيثه عَطَاء بن السَّائب.

.ويزيد بن مُخَزَّم:

قال سيف بن عُمَر: حَدَّثَنا سَهْل بن يُوسُف بن مَالِك، عن أبيه، عن عبيد بن صخر بن لُوذان، أنه ذكر الأَسْود العنسي، قال: وكان قواده قَيْس بن يغوث ومعاوية بن قَيْس الجنبي، ويزيد بن مخرم، ويزيد بن حصين الحارثي، ويزيد بن الأفكل الأَزْدِيّ، وابنا مليكة.
وأمَّا:

.مِجْزَم:

فهو فيما ذكر ابن الكَلْبيّ:
العقيم بن زِيَاد بن ذهل بن عَوْف بن المجزم:
من بني سَامَة بن لُؤَيّ، قُتِلَ يَوْم الجَمَل مع عَائِشَة.
ومن ولده:
مُحمَّد بن فِرَاس بن مُحمَّد بن عَطَاء بن شُعَيْب بن خولي بن جديد بن عَوْف بن ذهل بن عَوْف بن المجزم:
له كتاب نسب بني سامة.
وأمَّا:

.مُحْرِم:

فهو شَيْخ كتبنا عنه، يُعْرَف بـ:
أبي عَبد الله مُحمَّد بن أحمد بن عَليّ بن المحرم:
كان من أصحاب أبي جَعْفر الطَّبَرِيّ الملازمين له، له حديث عن الحَارِث بن أبي أُسَامَة، وعَبد الله بن أحمد الدَّوْرَقِي وجماعة.
وأمَّا:

.مُجْرِم بالجيم:

فهو لقب لقب به المنصور أبا مُسْلِم صَاحِب الدولة، واسمه عَبْد الرَّحْمن فقال:
اشْرَبْ بِكَأْسٍ كُنْتَ تَسْقِي بِهَا ** أَمَرَّ فِي الحَلْقِ مِنَ الْعَلْقَمِ

زَعَمْتَ أنَّ الدَّيْنَ لا يُقْتَضَى ** كَذَبْتَ والله يا مُجْرِمِ

.باب مُضَرَ ومِصْرَ:

أما:

.مُضَر:

فهو:

.مُضَر بن نِزَار بن معد بن عَدْنان:

أخو رَبِيعَة بن نِزَار وهما القبيلتان العظيمتان الذي يقال: أكثر من رَبِيعَة ومضر.

.مُضَر بن غَسَّان:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه تمتام، وغَيْرِه.

.مُضَر بن مُحمَّد الأَسَدِيّ القاضي:

بغدادي ولي قضاء واسط، سَمِع يَحْيى بن مَعِين، والأزرق بن عَليّ، وكان راويا لحروف القراءات، حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا.

.غَسَّان بن مُضَر:

يروي عن أبي مسلمة سَعِيد بن يَزِيد، وغَيْرِه من البصريين، رَوَى عَنْه عَمْرو بن عَليّ وعُقْبَة بن سنان الهدادي، وغيرهما.
وأمَّا:

.مِصْر:

فهو:

.يَزِيد ذو مِصْر:

يروي عن عُتْبَة بن عبد السُّلَمِيّ حديثا في الأضاحي، رَوَى حَدِيثه ثَوْر بن يَزِيد.

.باب مَلِيح ومُلَيْح وصُلَيْح، بالصاد:

أما:

.مَلِيح:

فهو:

.مَلِيح بن عَبد الله السعدي:

يروي عن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عَمْرو بن عَلْقَمة، عداده في أهل المدينة.

.مَلِيح بن عَبد الله:

قال البُخَاريُّ: قال لي عَبْد الرَّحْمن بن شَيْبَة: حَدَّثَنا ابن أبي فديك، حَدَّثني عُمَر بن مُحمَّد الأَسْلَمي، عن مليح بن عَبد الله، عن أبيه، عن جده، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «خمس من سنن المرسلين: الحياء، والحلم، والحجامة، والسواك، والتعطر» حَدَّثَنا بذلك عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه.

.مَلِيح بن الجراح بن مليح بن عَدِيّ بن فرس الرؤاسي:

من قَيْس عَيْلان، رَوَى عَنْه أخوه وَكِيع بن الجراح، يُحَدِّث عن إِسْمَاعِيل بن أبي خالد.

.مَلِيح بن وَكِيع بن الجراح:

يُحَدِّث عن أبيه وكيع، رَوَى عَنْه عَبْد الْكَرِيم بن الهَيْثَم، وأبو جَعْفر مُطَيَّن.

.أبو المَلِيح عَامِر بن أُسَامَة بن عُمَيْر الهذلي:

ويقال: زَيْد بن أُسَامَة وقال النَّضْر بن شميل: عُمَيْر بن أُسَامَة، يروي عن أبيه، وبريدة، وعوف بن مَالِك، وعمران بن حصين، وجابر، وأنس بن مَالِك، وعَبد الله بن الصَّامِت، رَوَى عَنْه قَتَادَة، وأبو قِلاَبَة، وخالد الحذاء، وعُبَيْد الله بن أبي حُمَيْد، وابناه زِيَاد ومبشر، ابنا أبي المَلِيح.

.أبو المليح صبيح:

سَمِع أبا صَالِح، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «من لا يسأل الله يغضب عليه». رَوَى عَنْه مَرْوَان بن مُعَاوية، ووَكِيع، وأبو عَاصِم، ويقال: اسمه حُمَيْد.

.أبو مَلِيح الحَسَن بن عُمَر الرقي:

يروي عن مَيْمُون بن مهران، والزُّهْري وحبيب بن أبي مرزوق، رَوَى عَنْه ابن المُبَارك، وعَمْرو بن خالد، وعَبد الله بن جَعْفر.
وأمَّا:

.مُلَيْح:

فقال ابن الكَلْبيّ:
أم سَعِيد بن زَيْد بن عَمْرو بن نفيل العَدَوِيّ:
فاطمة بنت بعجة بن مليح الخزاعية.

.حسن بن يُوسُف بن مليح الطرائفي:

مِصْري، يُحَدِّث عن مُحمَّد بن عَبد الله بن عبد الحكم، والمِصْرِيين. مات بعد العشرين، والثلاثمِئَة.

.مُلَيْح بن عَمْرو بن رَبِيعَة:

من خزاعة.
من ولده:
أمينة بنت خَلَف بن أسَعْد بن عَامِر بن بياضة بن سُبَيْع بن جعثمة بن سَعْد بن مليح.
وهي زوجة خالد بن سَعِيد بن العاص بن أُمَيَّة بن عَبْد شَمْس، هاجرت مع زوجها إلى أرض الحبشة. وولدت بأرض الحبشة سعيدا، وأمه أم خالد، ابنا خالد بن سَعِيد بن العاص.

.مُلَيْح بن عَمْرو بن لحي:

وهو رَبِيعَة بن حارثة بن عَمْرو بن عَامِر مَاء السَّماء، وهو أبو خزاعة.
وروى أبو حصين، عن أبي صَالِح، عن أبي هُرَيْرة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «عَمْرو بن لحي بن قمعة بن خندف هو أبو خزاعة».

.مُلَيْح بن الحَارِث السباق:

قطعت يده في السرقة في الجَاهِليَّة. ذكره ابن دُرَيْد.
وقال ابن الكَلْبيّ في الألقاب: إنَّما سُمِّي:
مَسْعُود بن عَمْرو بن عَدِيّ بن محارب بن ضييم بن مليح بن شرطان بن معن بن مَالِك بن فهم بن غَنْم:
قمر العراق لجماله.
وقال ابن الكَلْبيّ أيضًا: إنَّما سُمِّي:
الديش بن محلم بن عائذة بن ييثع بن الهون بن خُزَيْمَة بن مدركة:
القارة لأن يَعْمَر بن عَوْف الشداخ أحد بني لَيْث لما أراد أن يفرقهم في بطون بني كِنَانَة قال رجل منهم:
دعونا قارة لا تنفرونا ** فنجفل مثل أجفال الظليم

فسموا القارة.
وأمَّا:

.صُلَيْح بالصاد:

فهو:

.جَعْفر بن أحمد بن صُلَيْح الوَاسِطِيّ:

يُحَدِّث عن مُحمَّد بن حَسَّان البرجواني وعَمَّار بن خالد، وغيرهما.

.والحَسَن بن أحمد بن صُلَيْح الوَاسِطِيّ المقرئ.

.باب مُطَهَّرٍ ومُظَهِّرٍ:

أما:

.مُطَهَّرٍ:

.مُطَهَّر بن جويرية:

بَصْريّ، رَوَى عَنْه عُبَيْد الله بن عُمَر القواريري، وغَيْرِه – قال موسى بن هَارُون، عن صلت بن مَسْعود، عن مطهر بن جويرية: رأيت عَبد الله بن بريدة يقضي في المسجد.

.مُطَهَّر مولى بديل:

يروي عن عَمْرو بن دِينَار، عن سَعِيد بن جُبَيْر، عن ابن عَبَّاس: أن محرما وقصت به ناقته، فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «اغسلوا بماء وسدر». الحديث. رَوَى حَدِيثه ابن لَهِيعَة، عن جَعْفر بن رَبِيعَة عنه.

.مُطَهَّر بن موسى بن عَبد الله بن الحَارِث بن أبي ضرار:

عن جده عَبد الله بن الحَارِث: «أنّ الحَارِث بن أبي ضرار خرج إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ومعه جارية سوداء».
قاله يَعْقُوب بن مُحمَّد الزُّهْريّ، عن عَبْد العَزِيز بن عِمْرَان، عن مطهر بن موسى.

.مُطَهَّر بن الهَيْثَم:

بَصْريّ، يروي عن موسى بن عَليّ، عن أبيه، عن جده، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. هو أخو عُمَر بن الهَيْثَم، حَدَّث عنه عَمْرو بن عَليّ، وعَبْد الرَّحْمن بن مُحمَّد بن مَنْصُور الحارثي، وغيرهما.

.مُطَهَّر بن غَالِب أبو الطيب المعبر:

يروي عن أبي عاتكة، عن أنس، رَوَى عَنْه بِشْر بن موسى الأَسَدِيّ.

.مُطَهَّر بن الحَكَم المَرْوَزِيّ:

يروي عن عَلِيّ بن الحُسَين بن واقد، وعَلِيّ بن الحَسَن بن شقيق، وغيرهما، رَوَى عَنْه أبو داود السِّجِسْتاني، وابْنُه أبو بَكْر.
حَدَّثَنا أبو بَكْر بن أبي داود، حَدَّثَنا مُطَهَّر بن الحَكَم، حَدَّثَنا عَلِيّ بن الحُسَين بن واقد، حَدَّثني أبي، عن عَطاء الخُرَاساني، عن أبي نضرة، عن أبي سَعِيد، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر خطبة طويلة نحو ما روى عَلِيّ بن زَيْد، عن أبي نضرة.

.أحمد بن مُطَهَّر المِصِّيصي أبو جَعْفر:

يُحَدِّث عن يَزِيد بن هَارُون وروح بن أسلم، ومُحمَّد بن القَاسِم الأَسَدِيّ، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر بن أبي شَيْبَة، وأبو مُحمَّد بن صَاعِد.
أما:

.مُظَهِّر:

فهو:

.مُظَهِّر بن رافع بن عَدِيّ الأَنْصَاريّ:

أخو ظهير بن رافع وهما عما رافع بن خديج لهما صحبة، روى عنهما ابن أخيهما رافع بن خديج، شَهِد مظهر أحدا، وقتلته يهود في خلافة عُمَر.

.مَعْقِل بن سنان بن مُظَهِّر بن عركي بن فتيان بن سبيع بن بَكْر بن أشجع:

شَهِد فتح مكة وبقي إلى يوم الحرة، ورَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

.الحَارِث بن مَسْعود بن عبدة بن مُظَهِّر بن قَيْس بن أُمَيَّة بن مُعَاوية بن مَالِك بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف:

صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وقُتِل يوم الجسر، قاله الطَّبَرِيّ.

.وحبيب بن مُظَهِّر بن رئاب بن الأشتر الأَسَدِيّ:

قتل مع الحُسَين بن عَليّ عليه السَّلام.

.باب مُحْرِز ومُحَرَّر ومُجَزَّز:

أما:

.مُحْرِز:

فهو:

.مُحْرِز بن زُهَيْر:

له صُحْبة، رَوَى حَدِيثه كثير بن زَيْد، عن أم ولد محرز، عن محرز.
حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، حَدَّثَنا مُصْعَب، حَدَّثني عَبْد العَزِيز بن أبي حَازِم، عن كثير، يعني ابن زَيْد، عن أم ولد المحرز بن زُهَيْر رجل من أسلم: أنها كانت تسمع محرزا يقول: اللهم إني أعوذ بك من زمان الكذابين. قالت: فقلت: وما زمان الكذابين؟ قال: زمان يظهر فيه الكذب الذي لا يريد أن يكذب فيتحدث بحديثهم فإذا هو قد دخل معهم في كذبهم.

.مُحْرِز بن حارثة:

ذكره البُخَاريّ.

.مُحْرِز بن تَمِيم:

سَمِع شريحا، رَوَى عَنْه زُهَيْر بن أبي ثَابِت، ذكره البُخَاريّ.

.مُحْرِز أبو إِسْرَائيل:

كان يكون بمكة، سَمِع الحَسَن روى الثَّوْرِيّ، عن محرز، عن الحَسَن، ويزيد الرَّقَاشِيّ.
قال ذلك البُخَاريّ.

.مُحْرِز بن عَبد الله أبو رجاء مولى هشام:

أراه الجزري، سَمِع مَكْحُول، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش. قال ذلك البُخَاريّ.

.مُحْرِز:

وكان من سبي الجَاهِليَّة. قال أبو موسى الأَشْعَريّ: لا يذبحن للمسلمين إلا من يقرأ أم الكتاب. فلم يقرأ إلا محرز القصاب مولى بني عَدِيّ أحد بني ملكان فذبح وحده، قاله موسى بن إِسْمَاعِيل، عن إِسْحَاق بن عُثْمان، قال: حدثتني أم موسى. قال ذلك البُخَاريّ.

.مُحْرِز بن هَارُون التَّيْمِيّ:

يقال له: الهديري، يروي عن الأَعْرج.
حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، حَدَّثَنا أبو سَعِيد، حَدَّثَنا مُحْرِز بن هَارُون التَّيْمِيّ، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن الأَعْرج. قال أبو عَبد الله: محرز منكر الحديث وما أدري أي شيء حديثه، رَوَى عَنْه أبو مُصْعَب الزُّهْريّ، وغَيْرِه. وقيل: مُحَرَّر.

.مُحْرِز بن حارثة أبو حارثة الأَثْرَم الكُوفِيّ.

.مُحْرِز بن هشام الفَزَارِيّ الكُوفِيّ:

يروي عن عبد الملك بن هاورن بن عنترة، وغَيْرِه.

.مُحْرِز بن نضلة.

.مُحْرِز بن عون بن أبي عون:

بغدادي، سَمِع مَالِك بن أنس، وشريك بن عَبد الله، وأخاه المختار بن عون آخر من حَدَّث عنه أبو القَاسِم بن مَنِيع.

.مُحْرِز بن جَعْفر مولى أبي هُرَيْرة:

يُكْنَى أبا هُرَيْرة، كان كاتبا لمحمد بن عَبْد العَزِيز الزُّهْريّ، وهو على قضاء المدينة.

.مُحْرِز بن عَبْد العَزِيز بن عَامِر بن الحَارِث بن حارثة بن سَعْد بن تيم بن مرة:

من ولده:
المُنْكَدر بن عَبد الله بن الهُدَيْر بن محرز:
والد مُحمَّد وعمر، وأبي بَكْر بني المُنْكَدر.
حَدَّثَنا عَلِيّ بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أحمد بن خَيْثَمة، حَدَّثَنا مُصْعَب، قال: مُحمَّد، وأبو بَكْر وعمر بنو المُنْكَدر بن عَبد الله بن الهدير بن محرز بن عبد العُزَّى، وذكر النسب إلى آخره.

.مُكْرَم بن محرز الخُزَاعِي:

صَاحِب حديث أم مَعْبَد، كان بقديد مشهور.

.مُحْرِز بن حريث.

حَدَّثَنا أبو عَلِيّ بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة، حَدَّثني أحمد بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا عُثْمان بن اليمان بن هَارُون، حَدَّثَنا مُحْرِز بن حريث، قال: مات عَمْرو بن العاص سنة ثلاث وأربعين، فقدمه ابنه يوم الفطر فصلى عليه، ثم صلى بالناس العيد.

.عَمْرو بن الرَّبِيع أبو مُحْرِز:

كُوفِيّ، يروي عن عَطِيَّة العوفي، رَوَى عَنْه عَلِيّ بن هَاشِم بن البريد.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا، حَدَّثَنا عباد بن يَعْقُوب، حَدَّثَنا عَلِيّ بن هَاشِم، عن عَمْرو أبي مُحْرِز، عن عَطِيَّة، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي». الحديث.

.أبو مُحْرِز خشيش:

رَوَى عن أبي عِمْران الجَوْنيّ، رَوَى عَنْه سَعِيد بن عَامِر، قاله مُسْلم بن الحَجَّاج.

.مُحْرِز بن شِهَاب:

قُتِل مع حجر بن عَدِيّ بمرج عذراء.

.محبوب بن محرز القواريري:

يروي عن سُفْيان الثَّوْرِيّ، وأبي جَعْفر الرَّازِي، وسيف بن أبي مُغِيرَة، وغَيْرهم، حَدَّث عنه سَعِيد بن مُحمَّد الجَرْمِيّ وحسن بن عرفة، وغيرهما.

.أبو مُحْرِز البكري:

أدرك الجَاهِليَّة، رَوَى عَنْه ابنه عبد الله.

.مُحْرِز بن حريث بن مَسْعود بن عَدِيّ بن هذيم:

هو الذي استنقذ مَرْوَان بن الحَكَم يوم المرج هو والحراق.

.مُحْرِز بن الصحصح:

أحد بني عائش بن مَالِك بن تيم الله بن ثَعْلَبة من رَبِيعَة، هو قاتل عُبَيْد الله بن عُمَر بن الخَطَّاب يوم صفين وسلبه سيف عُمَر ذا الوشاح.
وأمَّا:

.مُحَرَّر:

فهو:

.محرر بن أبي هُرَيْرة:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه الزُّهْريّ وعامر الشَّعْبيّ، وغيرهما.

.مُحَرَّر بن قعنب البَاهِليّ:

عن رياح بن عُبَيْدَة، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، وعبد الصَّمَد بن عَبْد الوَارِث وبدل بن المحبر، وأبو عُمَر الحوضي.

.مُحَرَّر بن هَارُون بن عَبد الله التَّيْمِيّ القُرَشِيّ المَدِينِيّ:

يروي عن الأَعْرج، رَوَى عَنْه أحمد بن أبي بَكْر، منكر الحديث، قال ذلك كله البُخَاريّ، فيما أخبرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه. وغير البُخَاريّ يقول: هو مُحْرِز.

.بَشِير بن المحرر:

مديني، رَوَى عَنْه اينه عِمْرَان بن بَشِير.

.مُحَرَّر بن عَامِر بن مَالِك:

من بني عَمْرو بن عَوْف الأَنْصَاريّ.

.قعنب بن مُحَرَّر بن قعنب:

يروي عن عبد الصَّمَد بن عَبْد الوَارِث، وحبان بن هلال، وأزهر بن سَعْد، ومُحمَّد بن عُمَر الوَاقِدِيّ، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه أبو علي المعمري، وجماعة من شُيُوخِنا، وله تاريخ.

.أبو مُحَرَّر:

هَارُون بن هَارُون.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن الحَسَن النَّقَّاش، حَدَّثَنا بن شاذان النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَاريّ، قال: هَارُون بن هَارُون لا يتابع في حديثه، يروي عن الأَعْرج يقال له: أبو مُحَرَّر المَدِينِيّ التَّيْمِيّ. كذا قالها براءين، وهو أخو محرز بن هَارُون الذي زعم البُخَاريّ أنه محرر.

.مُسْلِم بن أبي المحرر:

عن ابن عَبَّاس: «أمر النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بخمس ونهى عن عشر». رَوَى عَنْه ثَعْلَبة بن مُسْلِم.
وأمَّا:

.مُجَزِّز:

فهو:

.مُجَزِّز المُدْلِجِي:

القائف، رَوَى حَدِيثه الزُّهْريّ، عن عُرْوَة، عن عائشة قالت: «دخل علي النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم مسرورا تبرق أسارير وجهه. فقال: ألم تري أن مجززا المدلجي مر على زَيْد وأسامة وهما في قطيفة قد غطيا رؤسهما وبدت أقدامهما فقال: إن هذه الأقدام بعضها من بعض».
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، قال: قال سُفْيان: قال ابن جُرَيْج: دخل مُحْرِز المُدْلِجِي. فقلت له: لا إنما هو مُجَزَّز. قالوا: لسفيان مُجَزَّز أو مُجَزِّز؟ قال: مُجَزَّز.